الثلاثاء، 31 أغسطس، 2010

فكرة مشروع دراسة جدوى عن كوافير نساء




صالون نسائي لتقديم خدمات مخصصة للنساء من تسريحات وقص الشعر، وعمل الميكياج وتنظيف البشرة
 تجدون على الرابط
ملف PDF به دراسة جدوى عن مشروع كوافير نساء
الأسعار والتكاليف تحتاج إلي تعديل 




التحميل من هنا

فكرة مشروع إنتاج أدوات المائدة من الخزف والسيراميك

تعتبرصناعة الخزف والسيراميك من الصناعات المعروفة منذ العصور القديمة في 
مصر، ويعرفها كثير من الحرفيين بجميع مستوياتها، وتنتشر في القرى والمدن وتتوارثها أجيال من الصناع، لذا يمكن القول أنها إحدي الصناعات المتوارثة منذ قدماء المصريين بشكل جيد جدًا وكذلك على امتداد الحضارات حتى الآن. ولذلك يتجه المشروع المقترح إلى زيادة فرصة الإنتاج بتصميمات مبتكرة لتنافس المثيل المستورد من الأسواق العالمية، ونظراً لتوافر المواد الخام والعمالة المدربة فيمكن أيضًا المنافسة في الأسعار. أهداف المشروع:

يهدف المشروع إلى إنتاج أدوات المائدة من الخزف والسيراميك ذات تصميمات وجودة متميزة وبإنتاجية تكفي الأسواق المحلية والخارجية.
المنتجات :

تتنوع منتجات الخزف والسيراميك فمنها:
أطقم مائدة - أطقم شاي - طفايات - أكواب - فازات - منتجات تذكارية وسياحية.
خط الإنتاج والمعدات المطلوبة:
يشتمل خط إنتاج أطقم المائدة من الخزف والسيراميك على خطوات محددة يجب أن تتم بدقة للحصول على أفضل النتائج وهي:

  • مرحلة التكسير والطحن
  • مرحلة الخلط
  • مرحلة الترشيح
  • مرحلة البثق
  • مرحلة التشكيل
  • مرحلة التجفيف
  • مرحلة التزجيج والزخرفة
  • مرحلة التشطيب والفرز
  • مرحلة التعبئة والغليف
ويستخدم لذلك مجموعة من المعدات والأدوات منها:
مطحنة - مناخل - وحدة خلط وترشيح - ماكينة بثق -قوالب - فرن حريق معدني - فرن حريق طوب - معدات طلاء - وحدة تجفيف - عدد يدوي.
الخامات:

تتوفر الخامات الأساسية اللازمة لصناعة منتجات الخزف والسيراميك، وهي تتكون من الطفلة والسليكا والكولينا والفلسبار في أماكن مختلفة من جمهورية مصر العربية، وخاصة في جنوب الوادي، وأيضًا تتوافر خامات مكونات العناصر الفنية والزخرفة من ألوان وديكالات منها المحلي والمستورد.
المساحة والموقع:

يحتاج المشروع إلى مساحة 150 متراً مربعاً لخط الإنتاج والتخزين، ويلزم للمشروع كهرباء ومصدر للمياه ومصدر وقود غاز وصرف صحي وتهوية جيدة.
العمالة:

يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل للعمالة الفنية من شباب الخريجين بالإضافة إلى العمالة الحرفية مع توافر العنصر البشري القادر على التصميم والابتكار، ويحتاج المشروع إلى حوالي 5 أفراد.
التسويق والمبيعات:

تعتبر منتجات أدوات المائدة المصنوعة من السيراميك أو الخزف لها أسواق رائجة ومجال واسع للاستخدام المنزلي المتكرر، وعلي ذلك فإن منتجات المشروع متوجهة لشريحة تسويقية عالية 
عن طريق قنوات تسويقية متعددة منها:

  • محلات الأدوات المنزلية.
  • المعارض المتخصصة.
  • من خلال المشروع.
  • التعاقدات السابقة للإنتاج للفنادق والنوادي والمطاعم.
الاشتراطات الصحية والبيئية:

  • اختيار مناسب لموقع المشروع.
  • تجميع المخلفات للتخلص الآمن منها (البيع).
  • توفير نظام تهوية وسحب آلي لخفض تركيزات الجسيمات العالقة (المستنشقة).
  • استخدام القفازات والكمامات والنظارات الواقية.
منقول لافادة العامة

فكرة مشروع ميزانية وتكاليف مشغل عباءات نسائية بالسعودية




لتحميل دراسة الجدوى اضغط هنا

فكرة مشروع طباعة كتاب

تتسم عمليات طباعة الكتب بنوع من المخاطرة فلا مجال للخطئ  أو المجازفة في مثل هذا النوع من الاستثمار ويلعب التخطيط والدراسة الجيدة دورا هاما في عملية النجاح لهذا المشروع . 

أساسيات الدخول في مجال النشر:
اختيار مادة الكتاب 
وتأتي عن طريق عمل مسح جيد لنوعية الكتب المشابهه والمتواجده والمطروحه في السوق من جميع النواحي ولعل من أهمها نوعية الماده التي يناقشها الكتاب هل هي ( متخصصه ، عامه) ، بماذا يتميز هذا الكتاب الذي نرغب في أن ننشره ، وهل هذه الميزه تمنحه فرصه للمنافسه وميزه تنافسيه في سوق النشر ، هل نملك مقومات قويه لإخراج الماده العلميه او البحثيه في هذا الكتاب مثلا ( الأحصائيات ، الصور ، الرسوم البيانيه ، تعدد المراجع وتنوعها ) ثم لاننسى حاجة المجتمع لمثل هذا الكتاب وما يحتويه من ماده ، وهذا سينعكس وبشكل كبير على عملية التسعير . 

ومن الواجب أن ننبه أن الكتب التي تتمحور مواضيعها حول ( الطبخ ، الصحه ، الجمال ، الرشاقه ، الخياطه ، كاتلوجات الأزياء وموديلات الملابس ، المكياج ، التسريحات ) أصبحت كتب مستهلكه ولاينصح بالدخول في استثمار نشرها ويرجع السبب الى كثرتها ، وسيطرة دور النشر على سوقها سعرا وخدمه ( بمعنى آخر انعدام الفرصه التنافسيه للكتاب ). 

إخراج الكتاب 
اخراج الكتاب ووضعه في صيغة وشكل نهائي من حيث 
اختيار العنوان . 
تصميم الغلاف ونوعيته ( التجليد ، الألوان ) . 
حجم الكتاب . 
نوعية الورق المستخدم في الطباعه لها اكبر الاثر في تسويقه ولاتستغرب  أخي الكريم حينما تعلم أن بعض الكتب يباع من أجل اسمه أو شكل غلافه والوانه او الشكل او الصوره التي على الغلاف  ويلاحظ هذا الامر وبشكل كبير في المعارض. 

الطباعه والتوزيع

وهنا نأتي على القسم العملي في موضوع النشر فعادة إذا كانت مادة الكتاب من المواد المطلوبه فان الناشرين هم اصحاب المبادره حول تبني موضوعي الطباعه والتوزيع ، وياخذ المؤلف مبلغ مقطوع على الكتاب أو مبلغ ونسبه على المبيعات وهذا مايفضله عادة المؤلفين وينشده الناشرون. 

اما اذا كان المؤلف ينوي الدخول في معمعة الطباعه والتوزيع فقد تكون مرهقه في البدايه ولكن مع سير عملية الطباعه وبداية عمليات التسويق فان الامر يصبح روتينيا ويحتاج الى الاصرار على الوصول الى الهدف وتكريس الجهد لتوزيع هذا الكتاب ، ومن سيختار هذه الطريقه عليه الاعداد منذ البدايه لعملية تسويقيه ووضع خطه مدروسه تبتدي من عملية أخذ الطلبات الى طريقة توصيل هذه الطلبيات مرورا بعملية التحصيل واصدار الفواتير ومتابعة المبيعات . 

التكاليف 

تعتمد التكاليف وبشكل كبير على التالي:

حجم الكتاب . 
نوع الورق ( 60جرام ، 70 جرام ، 80 جرام ) ( ياباني ، أوربي ، اندونوسي ) ( مطفي ، لميع ) ( ورق كوشيه ، ورق عادي )...وكثير من المواصفات الهامة الأخرى. 
نوع الغلاف ( غلاف عادي ، سميك) ، ( مع سلوفان ، بدون سلوفان) ( مع بصمه ، بدون بصمه ) . 
نوعية التجليد ( غراء مع دبوس ) ، ( تجليد فاخر ). 
عملية فرز الألوان وتكون ضروريه في حالة وجود ( صور ) ، رسوم بيانيه ) . 
وما يحدد التكلفه النهائيه للكتاب
هو عدد النسخ فالسعر مع العدد يتناسبان تناسبا عكسيا بمعنى انه كلما زاد عدد النسخ المطلوبه من الكتاب كلما إنخفضت تكلفة الكتاب . 

نصائح عامه

يجب دراسة الموضوع بجديه وإنتقاء مادة الكتاب بكل حرص . 
لاتترد  في القبول في حال تبني أي دار نشر لعملية الطباعه والتوزيع لكتابك ( طبعا مع الحرص على الحصول على اكبر عائد ممكن وذلك عن طريق التفاوض المباشر وتجنب التعامل مع السماسره ) . 
في حالة اختيار طباعة الكتاب على حسابك الخاص يجب اختيار المطبعه المناسبه والتي لها سمعه جيده في مجال طباعة الكتب اكرر طباعة الكتب وليست الطباعه العاديه ، وللتأكد من هذا يجب طلب عينات من الطباعه النهائيه من ارشيف المطبعه. 
الفخامه شئ جيد في الكتاب سواء من ناحية الورق او التغليف او الاخراج ولكن يجب ان يطبق مبدأ الاقتصاد في التكاليف دون الاضرار بالمنتج فالمبالغه في اظهار الكتاب تنعكس سلبا على سعره بالزياده. 
في حالة احتواء الكتاب على صور يجب ان تكون صور واضحه وعالية الوضوح والاستعانه في عمليات اخراجها بمحترفين قدر الامكان. 
عدم الاندفاع وراء اغراء انخفاض السعر في حالة طباعة كميات كبيره والاكتفاء بكميات الحد الادنى وتكون عادة في حدود 5000 نسخه لنتمكن من توزيعها ، ويمكن اعادة عملية الطباعه كطبعه ثانيه وثالثه ....الخ. 
الموزع في سوق الكتب هو من يحدد كيفية التعامل المالي مع المؤلف . 

وتسير العمليه الماليه غالبا كالتالي:
تصدر فاتوره مفتوحه لنقطة التوزيع( مكتبه ، قرطاسيه ، سوبر ماركت ، .....الخ ) ويتفق على أن تكون المحاسبه اسبوعيه او نصف شهريه او شهريه . 
يتابع المحصل نقاط التوزيع وذلك من اجل تحصيل قيم النسخ المباعه وتزويد هذه النقاط بالمزيد من النسخ . 
إجراءات وزارة الثقافه و الإعلام
يجب مراعاة الحصول على ترخيص من وزارة الثقافه والاعلام على عملية الطباعه وتتم هذه العمليه بكل سهولة ويسر حيث يطلب من المؤلف عدد ثلاث نسخ من مادة الكتاب ، ويتم اصدار الترخيص عادة بعد ثلاثة ايام . 

كذلك يجب الحصول على رقم تصنيف من مكتبة الملك فهد ويتم الحصول على هذا التصنيف بعد تعبئة استماره خاصه ترسل بالفاكس ويتم الرد فورا ، ويفضل تزويد المكتبه بعدد ست نسخ من المؤلف بعد الانتهاء من طباعته . 
منقول لافادة العامة

الاثنين، 30 أغسطس، 2010

حمل ثلاثة كتب لفكرة مشروع تربية النحل باللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى كل من يهتم بتربية النحل و كل من يريد اقامة مشروع نحل صغير
اليكم ثلاثة كتب باللغة العربية تعطي  شرحا وافيا عن تربيه النحل

اليكم رابط الكتب 


الكتاب الاول
http://www.4shared.com/document/1hR4Mdk0/__online__1_.html




الكتاب الثاني



http://www.4shared.com/document/Uc8Xrt4U/__online.html











الكتاب الثالث

http://www.4shared.com/document/jU0Gcbel/__-_.html












الأحد، 29 أغسطس، 2010

فكرة مشروع صناعة صابون الصحون



يعتبر الصابون السائل من الصناعات المنتشرة في كل بلاد العالم وهذا لكثرة استخدامه
وسنركز الآن على الصابون من أجل الاستخدام المنزلي لغسيل الاواني و الأطباق وليس الصابون الخاص بالسيارات و الهاند كلينر وغير هذا، لأنها بالطبع تختلف اختلافا كليا في تركيباتها
الطريقة الأولى: 
المكونات: حمض السلفونيك – صودا كاوية – ماء
الطريقة لعمل برميل سعة 120 لتر:
1- نحضر برميل سعة 120 لتر و نضع فيه حوالي 100 لتر من الماء العادي
2- نضيف كميه من السلفونيك إلى الماء تقدر بحوالي 14 كيلو جرام إلى 100 لتر من الماء و نقلب جيدا لمدة حوالي من 15 : 30 دقيقه
ملاحظة هامة: تكون جودة الصابون بقدر كمية حمض السلفونيك الموضوعه فيه، وكلما زادت كمية السلفونيك كلما كان الصابون السائل ثقيل القوام وذو لزوجة عاليه ورغوه كبيره في هذه الطرقيه بالذات
يوجد أناس يضعون 10 كيلو سلفونك لكل 100 لتر ماء- وفي هذه الحاله سيكون الصابون السائل خفيف
اما إن وضعت كميه تقدر بحوالي 14 : 17 كيلو من السلفونيك على الماء فستكون النتيجة ممتازة و تحصل على صابون ذو قوام ممتاز
3- بعد التقليب الجيد نتركه حوالي ساعتان أو ثلاثه و نعيد تقليبه مره أخرى، ويوجد من يتركه ليله كامله حتى يتأكد من ذوبان السلفونيك في الماء جيدا، ولكن مدة ساعتان أو ثلاثه مده جيدة إذا ما تم التقليب جيدا عند صب السلفونيك في الماء اولا
4- بعد ذلك نضيف محلول الصودا الكاويه إلى الخليط المكون من الماء و السلفونيك آسيد، مع ملاحظة وجود ورقة قياس مستوى الحامضية و القاعدية pH ، ووجود هذه الورقه ضروري للغايه
نضيف الصودا الكاويه – بعد اذابتها في مياه خارجية- ولا نضيف الصودا الكاويه مباشرة إلى الخليط المكون من الماء و السلفونيك، بل يجب إذابتها في مياه خارجية أولا، ويتم هذا بمعدل تقريبا لتر ماء لكل كيلو من الصودا الكاويه
ونبدأ اضافتها بالتدريج إلى البرميل الذي به خليط السلفونيك المذاب في الماء
· تكون كميه الصودا الكاويه المعادله لحمض السلفونيك تقريبا 1 كيلو صودا كاويه لكل 6 كيلو سلفونيك آسيد
ولكن لاحظ انه يجب اضافة الصودا الكاويه تدريجيا و بعد كل اضافه يتم تقليب البرميل جيدا حتى تنتشر الصودا الكاويه في كل اجزاء البرميل و بعدها تضع ورقة الpH- ، ستجدها حمراء
نضيف بعضا من الصودا الكاويه مرة أخرى و نضع ورقه ال pH ثانيه
نجدها أيضا حمراء
ونظل نضيف الصودا الكاوية إلى أن نضع ورقه ال pH في البرميل فنحصل على الون الاصفر الذي يمثل نقطة التعادل، وبهذا يكون الصابون انتهى
ملاحظة هامة جدا: إذا حدث ووضعت ورقة القياس ووجدتها زرقاء، معنى هذا أن كمية الصودا الكاوية في الصابون السائل زائدة عن الحد، يعني القاعدية تزيد عن الحامضيه، و الحل انك تضيف بعضا من حمض السلفونيك الخام أو المذاب في الماء و تقلب ايضا لينتشر في المحلول بالكامل و نقيس درجة ال pH حتى نحصل على درجة التعادل
س: ماذا لو زادت كمية الصودا الكاوية في المحلول عن الحد وكانت ورقة القياس زرقاء؟
ج: هذا سيؤدي إلى أن الصابون السائل سيصيب من يستخدمه – بلسعه- في يده
يعني من سيستخدم الصابون سيقول لك ان الصابون بيحرق اليد
س: ماذا لو زادت كمية السلفونيك عن الصودا الكاويه بحيث اصبحت ورقة القياس حمراء و استخدمنا الصابون على هذه الحاله؟
ج: هذا لن يحرق اليد ، لكن سيجعل كف يدك – يقشر- من زيادة الحامضيه
ولهذا فنحن نستخدم ورق القياس pH لكي نتأكد من معادلة الحمض بالقلوي
5 – بعد معادلة الحمض بالصودا الكاويه- ينصح بترك الخليط لمدة 6 ساعات مثلا أو تتركة يبيت إلى الصباح، وهذا لأن الخليط سيكون ساخن نتيجة لأن الصودا الكاويه عندما تذاب في الماء فإنها تكون ساخنه فتسخن المحلول
وبعد ان يبرد هذا الخليط ستحصل على قوام رائع للصابون السائل و ثقيل وذو رغوه عاليه
5- نضيف اللون إلى الصابون، مع ملاحظة أنه يجب عليك أن تذيب اللون – الذي يكون بودره- في مياه خارجية أولا – تقدر كميتها بكوب ماء تقريبا- حتى يذوب اللون بالكامل في الماء ثم نضيفه إلى البرميل ومحتوياته
لو اضفت اللون مباشرة دون اذابته في الماء اولا ربما ستحصل على – كلكعه- من اللون في الصابون السائل و ستؤدي إلى ان منظرة سيكون مش تمام
لهذا اذابته في مياه خارجية أفضل
6- تضيف رائحة بمعدل مناسب
ومبروك عليك الصابون السائل
-----
في تصنيع الصابون السائل، يوجد من يستخدم ماده اسمها – سليكات-
هذه الماده هي سليكات صوديوم معروفه تجاريا باسم سليكات
وهي مادة لونها ابيض و شبيهه بالجيلي
ويستخدمها الناس لكي تعطي للصابون ثقل في الوزن
لكنها ماده ضارة جدا لأنها تحوي في تركيبها على الصودا الكاوية كما انها تتأثر بحالة الجو خاصة في الشتاء
فإن أردت ان تجعل من الصابون السائل ثقيل القوام فعليك بزيادة كمية حمض السلفونيك
اما مادة السليكات فيستخدمها الناس لأنها تثقل من القوام وفي نفس الوقت رخيصة الثمن- يعني بيضحكوا بها على الناس- لكنها تعمل فاصل في الصابون و تلاحظ ان الصابون عبارة عن طبقتين- وهذا نتيجة لأستخدام هذه المادة السيئه

طريقة أخرى لصناعة الصابون السائل
هذه الطريقة تستخدم في صناعة الصابون السائل لكن الغالي الثمن
لأنها تعتمد على استخدام خام الصوديوم لوريل سلفات المعروف تجاريا باسمالتكسابون
و التكسابون يعمل لك ارقى أنواع الصابون لكن مشكلته انه غالي
لذلك فهو يدخل في تركيب الشامبو و الهاند كلينر وغير ذلك من الصناعات الراقيه
لكن إذا اردت ان تعمل صابون بالتكسابون فعليك ان تعرف انك إذا كنت في مصر فيصل سعر كيلو التكسابون إلى حوالي 13 جنيه مصري- أما السلفونيك فسعره 6 جنيه مصري- يعني الضعف و أكثر
وهذا لأنه يأتي من الخارج مباشرة
فيوجد منه في السوق نوعان- واحد هندي و الآخر ألماني
فيتم تصنيعه فقط في أوربا
أما السلفونيك فيصنع محليا
لكن خامة التكسابون أكثر من ممتازة- لكن في عمل الصابون السائل فهي غير مفيده على الاطلاق لأرتفاع ثمنها

منقول لافادة العامة

حمل تفاصيل طريقة تمويل بنك التنميـة الصنـاعية المصرى وسداد القرض

مقدمــــة :

إن البدء فى التفكير فى إقامة مشروع صناعى أو تجارى هو أول الطريق إلى الاستقلاليه والاعتماد على الذات. كل واحد منا له أحلام وطموحات سواء على المستوى الشخصى أو العـائلى أو الاجتمـاعى و إقامــة وإدارة مشروع خاص هو إحدى الوسائل العملية التى يمكن من خلالها تحقيق هذه الأحلام والطموحات.

السبت، 28 أغسطس، 2010

فكرة مشروع توزيع حليب الابل


حليب الإبل سائل أبيض يميل إلى اللون الأصفر أحياناً حسب نوعية الغذاء ، مذاقه بين الحلاوة والملوحة طعمه لذيذ ورائحته طيبة وخاصة عندما ترعي النوق على النباتات العطرية ، ويرجع الاختلاف في الطعم والرائحة إلى عدة أسباب أهمها :
أ- نوعية المرعى .
ب- عمر الناقة .
ج- الوقت في مرحلة الإدرار .

يعتبر أكثر فائدة للإنسان من جميع أنواع الحليب الأخرى، ويحتوي على مواد كيميائية حافظة بشكل طبيعي تقلل من نمو البكتيريا وتكاثرها لذلك فهو لا يتعرض للتلف والفساد بسرعة كغيره من أنواع الحليب بل يبقي لفترة أطول

 أن زيادة الحموضة لا تؤثر على البروتين فيه بل تجعله أقل ثباتاً . ومثل هذه الخصائص التي يمتاز بها حليب الإبل نادرة الوجود في حليب باقي الحيوانات الأخرى، والتي تجعل هذا الحليب لا يتخمر بسرعة ، وبالتالي يمكن نقله إذا أريد تصنيعه من البوادي إلى المدن دون أن يتأثر بالعوامل البيئية .

وحليب الإبل غذاء كامل للإنسان يحبه الكبار والصغار وقد قيل أن بعض رعاة الإبل يعيشون أياماً بل شهور على شرب حليب الإبل ومع ذلك لا يشعرون بحاجة إلى الماء ولا أنواع الطعام وتراهم دائماً بصحة جيدة وحيوية ونشاط

فوائد حليب الإبل :
1- يساعد على نمو العظام عند الأطفال
 2- يساعد على تقوية عضلة القلب
 3- يساعد على زيادة نسبة
 4- يساعد على حماية اللثة وتقوية
5- يساعد على تطهير الأمعاء
6- يساعد في عملية بناء وترميم خلايا الجسم
7- يحافظ على الصحة للإنسان

 يمكنك البحث عن الشركات المنتجة لحليب الأبل والاتفاق معها لتوزيع الحليب في المحلات التي تسمح ببيع حليب الابل و من هنا ستتطور الفكرة بارادة قوية نحو غزو السوق المحلية بهذا المنتج باذن الله.

فكرة مشروع للرسام الموهوب



غرف الأطفال تحتاج دائما رسومات معينة جميلة علي جدرانها ولابد ان يقوم بالرسم فنان رسام موهوب لذلك الفكرة هنا عمل رسومات علي غرف الحوائط الأطفال سواء في المنازل أو في الحضانات أو المدارس الأبتدائية أو في المكتبات العامة في غرف الأطفال حيث يعتبر مشروع رائع للرسام 
فهذا المشروع سهل وبسيط ولاكنه يحتاج الي بعض الفن والمهارة من الرسام 

وهذه بعض الصور توضح فكرة مشروع للرسام الموهوب






















ولكم مني خالص الود  والتحية 

الجمعة، 27 أغسطس، 2010

مشروع سنترال - دراسة جدوى تفصيلية بمصر






أهمية المشروع:
لا يخلو أي حي أو شارع في الوقت الحالي من وجود سنترال يوفر خدمة الاتصالات لأفراد الحي، وهذه السنترالات توفر خدمات قد تكون غير متوافرة لدى الجميع في المنازل كخدمة الاتصال الدولي أو المحلي للمحافظات، أو خدمة تحويل المكالمات للمنازل. 
هذا بالإضافة إلى أن هذا المشروع يوفر عائد جيد ومربح للقائمين عليه. 
الإمكانيات المطلوب توافرها:


  1. وجود سنترال تابع للشركة المصرية للاتصالات في الحي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.


  2. وجود محل يصلح لإقامة السنترال فيه (إيجار أو تمليك).


  3. وجود خطوط تليفونية أرضية خالية في السنترال الرئيسي الذي سيتبعه مشروعك.


  4. تصريح ببيع الخدمة التليفونية بتكلفة قدرها عشرة آلاف جنيه (10 آلاف).


  5. جهاز سويتش (محول).
تكلفة المشروع الإجمالية:

حوالي 15 ألف جنيه بخلاف (إيجار المحل).
خطوات إنشاء المشروع:


  • يبدأ المشروع باختيار منطقة بها سنترال تابع للشركة المصرية للاتصالات، ثم تأجير أو شراء محل لإقامة السنترال الخاص بالمشروع فيه، ثم التوجه للشكة للحصول على تصريح ببيع الخدمة التليفونية بتأمين وتكلفة قدرها عشرة آلاف جنيه تدفع للشركة المصرية للاتصالات.


  • بعد ذلك يتم تركيب جهاز السنترال الرئيسي KX-TES 824، وهو عبارة عن 3 خطوط خارجي من الشركة المصرية للاتصالات، و 8 خطوط داخلية.


  • كما يلزم عدد 2 خط أرضي بالسنترال مزودة بخدمات المؤتمرات (خاصية تحويل المكالمات للمنازل أو الكبائن)، وخدمة إظهار رقم الطالب وخدمة الاشتراك الدولي، بالإضافة إلى خدمة الكود المحلي.


  • بعد ذلك يجب أن يكون السنترال (المشروع) مزود بآلات تليفون بها إمكانية تشغيل تلك الخدمات كزر (الفلاش) و(*) و(#) مثلاً.


  • كذلك يجب وجود جهاز تحويل (سويتش)، وهذا الجهاز يقسم الخط إلى خطين فتستطيع سحب أكثر من خط في نفس الوقت، وهذا الجهاز تبلغ تكلفته ( 1900 جنيه مصري).


  • يتم حساب قيمه المكالمات حسب كل محافظة أو دولة، ولحساب سع الدقيقة في كل منها برجاء مراجعة السنترال بأسعار المحافظات والبعد الزمني لكل محافظه، وكذلك أسعار الدول.


  • يمكن أن تقوم بتزويد السنترال ببرنامج حساب المكالمات، وهذا يلزمه توافر جهاز كمبيوتر.
وبذلك يكون مشروعك قد اكتمل.
خدمات إضافية يقدمها السنترال:


  • يجب توفير خدمة الاتصال بتليفون محمول في السنترال، ويتم ذلك بالاتفاق مع مندوب إحدى شركات المحمول وذلك للاشتراك في عدد 2 خط (بيزنس نظام فواتير) وتختار ما يناسب إمكانياتك ومشروعك.
    والمكسب الصافي لساعة التحدث على التليفون المحمول هو 12 جنيه على كل ساعة.


  • توفير كروت شحن للتليفون المحمول وكروت الاتصال المنزلي (المدفوعة مقدماً)، وذلك بالاتفاق مع مندوبي الشركات التي توفر تلك الخدمات، حيث يمكن أن تبلغ تكلفة الحصول على تلك الكروت حوالي (ألف جنيه)، مع العلم أن صاحب مشروع السنترال يحصل على نسبة من بيع تلك الكروت.
منقول للفائدة العامة

النصائح العشرة ليكون مشروعك ناجحا



1 – استعد للمخاطرة وضع في حسبانك  أنك قد تخسر رأس مالك فنصف المشروعات تنتهي في غضون خمس سنوات

2 – استعد للتضحية بنمط حياتك الحالي لبضع سنوات قد تتخلي عن إجازتك وقد تعود متأخرا علي المنزل  . .  وقد تضطر أن تستسلم لملاحقة الاتصالات الهاتفية لك حتي في أوقات راحتك . .

3 – لا تبدأ في مشروعك قبل أن تتحدث مع زوجتك وأفراد أسرتك لأنهم سيدفعون جزءا من الثمن يتمثل في بعدك عنهم بل حتي تقصيرك المادي في حقهم . .

4 – لا تتوقع ان تباشر كل شئ بنفسك لأنك ببساطة لا تتملك كل المهارات اللازمة ولأنك ستفقد حماسك  بسرعة عند مواجهة التحديثات التي قد تدوم عدة سنوات . .

5 – كن مستعدا لأتخاذ قرارات فورية دون استشارة من أحد لأن الوقت أحيانا قد لا يسعفك للمشاورة والتريث شئ من القلق أمر متوقع في هذه المواقف . .

6 – راجع ماضيك فإذا كنت تمتلك أفكارا رائعة وسرعة في التنفيذ وحدسا جيدا وقدرة علي الاقناع . . فتوكل علي الله ..

7 – لابد أن تمتلك مهارة التواصل مع الأخرين وأن تتحلي بالصبر واللباقة إن كانت تنقصك هذه المهارات ففوض التعامل مع الناس لشخص أخر يهتمر بأمرك  . .

8 – اذا لم تمتلك الحيوية الكافية لتستيقظ من نومك وتقفز خارج فراشك مباشرة لتصل لعميلك سريعا وإن لم تملك خطة فعالة لتمضية وقتك فسيكون من الصعب عليك ادارة عملك الخاص

9 – لابد أن تكون مؤمنا بفكرة مشروعك لدرجة تجعلك تفكر في حل لك أزمة تمر بك دون أن تشعر بالاحباط مهما تفرق الناس من حوللك . .

10 – لكي يكون مشروعك ناجحا وإذا لم تتمكن من إدارة مشروعك بمفردك فابحث عن الشريك المناسب والشريك هنا يجب أن يكون شريكا – ليس فقط في رأس المال – بل في الجهد والحماس والإيمان بالفكرة

المصدر من فريق النجاح

تأجيرفساتين أفراح



تمهيد:
يكثر الطلب على فساتين الأفراح في مواسم الإجازات ، وتحرص كما نعرف العروس أن تظهر بمظهر رائع وأن يكون فستانها مميزا ، وتحول الظروف الماليه القاسيه في كثير من الأحيان دون أن يكون في مقدور العروس وأهلها شراء فستان زفاف يليق بهذه المناسبه.


وبالرغم من أن الكثير من الأمهات يعمدن الى الإستدانه وتحميل أنفسهن عبء ديون كبيره من أجل هذه المناسبه وخاصة حينما يتعلق الأمر بموضوع فستان الزفاف فإنهن لايمانعن من الإعلان عن بيعه بعد إنتهاء المناسبه ، وتحفل

صفحات الإعلانات بمثل هذه النوعيه منها ومن يتصفح الجرائد الخاصه بلإعلانات يجد هذا الكم الهائل من هذه الاعلانات ، أو لعل بعض من نعرف من الصديقات قمن بعرض فساتين

زفافهن او فساتين زفاف بناتهن للبيع أو للإيجار ولكن بصفة فرديه.

وفي المقابل نجد أن الكثير من الأهالي لايمانعون وعلى راسهم العروس طبعا من عملية إستئجار فستان زفاف يليق بهذه المناسبه ولايمانعن في ان يكون الايجار مرتفعا نوعا ما وذلك حسب النوعيه والفخامه في مقابل توفير قيمة الفستان وذلك من أجل شراء بعض المستلزمات الضروريه الاخرى.

فكرة المشروع:


تقوم فكرة المشروع على توفير خدمة تأجير فساتين الافراح بمختلف المستويات ، وبموديلات مختلفه ، ولعل أهم الخطوات التي يجب على المستثمره القيام بها تتلخص فيما ياتي:
- تقوم بتتبع إعلانات بيع الفساتين في الصحف المتخصصه بلإعلان.
- تقوم بلإتصال بصديقاتها ومعارفها لمعرفة من منهن لديها فستان فرح ولديها رغبة في بيعه.
- القيام بمعاينة الفستان من ناحية القماش ، الموديل ، المقاس ، الإكسسوار الخاص به ، فترة استخدامه ،ويأتي السعر في نهاية المطاف .
- بعد اتمام عمليات الشراء تقوم المستثمره بإرساله الى المغسله لتنظيفه.
- بعد أن يتم تنظيفه تتم عملية تفقده وإضافة أي اكسسوار يساعد على إظهاره بمظهر ممتاز.
- وضع رقم خاص بهذا الفستان وتصنيفه .
- وضع سعر ايجار يتناسب مع القيمه ، وعدم المبالغه فيه ومراعاة الأهالي ذوي الدخول المحدوده أو العرائس ذوات الظروف الخاصه.
ماذا يحتاج المشروع:


- مكان مجهز مثلا ( غرفه من غرف المنزل مساحه في حدود 20 متر مربع )، تشمل ( بارتشن في إحدى الزوايا لعملية القياس ) ، وتجهز الغرفه بحوامل للتعليق في حدود 16 متر طولي

، إضافة الى التكييف والاناره ومكتب صغير.
- مكنة خياطه عاديه مع ادواتها
- مستلزمات خياطه ( خرز ، ترتر ، استرايب ، ورود ، خيوط منوعه ، اكسسوارات مختلفه ،..........الخ )
- بروشور يضم معلوات كامله عن هذه الخدمه وتفاصيلها مع العنوان الكامب
- اعلانات في المواقع المجانية التي تسمح بوضع الاعلان فيها بدون مقابل

منقول لافادة العامة 

كيف تكتب خطة عمل ناجحة لمشروعك التجاري ؟

هذه نصيحة عملية من أخ لكم , وهي معلومات مختصرة جداً حول كيفية كتابة خطة عمل ناجحة لمشروع تجاري ولكنها مفيدة لأنها مبنية على أسس علمية وليست نصائح عامة , وما دعاني لكتابتها هو أنني بحثت في الانترنت عن خطط عمل , ولكن للأسف لم أجد باللغة العربية , أما باللغة الإنجليزية فهناك الكثير , ولمن لديه إلمام باللغة الإنجليزية فسيجد الكثير من خطط العمل وقد يجد عينات لبعض المشروعات أيضاً.

فيجب أن تبدأ بعمل خطة عمل والتي لا تخلو شركة ناجحة منها , وهي يسيرة على من يسرها الله عليه , وبناءاً على هذه الخطة ستقرر جدوى نجاح مشروعك من عدمه , وكذلك الخطط الاستراتيجية التي ستتبعها والعوائد المالية المتوقعة والتي ستقنع بها المساهمين معك في المشروع وهي كالتالي:
1- ملخص المشروع ( صفحة واحدة) :
يفضل أن يكون الملخص بعدما تنتهي تماماً من كتابة الخطة , والملخص هو الذي يتم تقديمه لممولي المشروع من بنوك أو مستثمرين أو شركاء حتى تحافظ على أسرار الخطة من السرقة أو الاقتباس.
2- نظرة على الشركة (المشروع) (صفحة واحدة تقريباً) :
يتضمن هذا الجزء رسالة الشركة التي تريد تحقيقها , وصف مبسط للمشروع , مراحل تطور المشروع إذا كان قائماً أو مراحل التطور التي سيمر بها المشروع إذا كان حديثاً , الأهداف , عوامل نجاح المشروع , الموقع والتجهيزات التي سيتم الاعتماد عليها.
3- المنتج أو الخدمة المقدمة (صفحة واحدة تقريباً) :
وصف الخدمة أو المنتج , صفاته , فوائده للمستهلك , الفرق بينه وبين الموجود حالياً في الأسواق , مراحل تطور المنتج أو الخدمة.
4- تحليل القطاع والسوق (3 صفحات تقريباً) :
تعريف كامل بالسوق , حجم السوق , عوائق الدخول للسوق , قنوات إمداد السوق وقنوات التوزيع , السوق المستهدف والشرائح المستهدفة , المحيط التنافسي والمنافسون وحصتهم في السوق , المنافسون المتوقعون مستقبلاً , الميزة التنافسية للمشروع.
5- الخطة التسويقية (4 صفحات تقريباً) :
استراتيجية السوق المستهدف , إيجاد موضع لمنتجك أو الخدمة في السوق في ذهن العميل , استراتيجية المزيج التسويقي (المنتج أو الخدمة المقدمة , التسعير , التوزيع , الترويج ويشمل الاعلانات أو التخفيضات أو المعارض أو غيرها) , التجارة الالكترونية , استراتيجية المبيعات (توظيف المندوبين وتدريبهم , ارسال المندوبين , ارسال رسائل البريد , التلفزيون......) , توقعات المبيعات.
6- الخطة التشغيلية (صفحتين تقريباً) :
استراتيجية التشغيل (خطوات الانتاج ونقل المنتج , القيمة المضافة للزبون , التكلفة , الجودة ,الوقت .....) , نطاق التشغيل (مالذي ستقوم به ومالذي سيقوم به غيرك , التقنية المستخدمة......) ,العمليات التشغيلية الموجودة حالياً إذا كان المشروع قائماً.
7- الخطة التطويرية (صفحة واحدة تقريباً) :
استراتيجية التطوير لمدة 2-3 سنوات متضمنة تطوير المنتج أو عمليات الإنتاج , الخطة التسويقية , العملاء , الموظفين , التحالفات الاستراتيجية.
8- الإدارة (صفحة واحدة تقريباً) :
الهيكل التنظيمي للشركة , الفريق الإداري , الأشخاص المهمين وأدوارهم , الملاك ونسبة كل واحد منهم.
9- الخطة المالية (3 صفحات تقريباً) :
وهي من أهم الأجزاء في الخطة حيث أن المشروع إذا لم يستطع إقناع القارئ بأن هناك عوائد مالية فسيؤدي ذلك إلى فشل الخطة بالكامل. وتتضمن الخطة المالية التوقعات المالية للمشروع (إنشاء قائمة للدخل وقائمة للربح والخسارة وقائمة التدفقات النقدية لمدة من 3-5 سنوات) ,نقطة التعادل , الفرضيات (تكلفة المنتج , السعر , حجم المبيعات , هامش الربح .....) , المخاطر وكيفية تلافيها.
10- التمويل (صفحة واحدة تقريباً) :
تحديد التمويل المطلوب , استراتيجية التمويل (العائلة , الأصدقاء , مستثمرين , شريك مغامر , بنوك ......).
11- الملاحق :أي ملاحق يمكن إضافتها كالرسومات البيانية والجداول والقوائم المالية والسير الذاتية للفريق الإداري وغيرها.

أتمنى أن تكون مفيدة لكم ولا تنسونا من خالص دعائكم.



منقول لافادة العامة

الخميس، 26 أغسطس، 2010

أكثر من 13 كتاب لفكرة مشروع عن الطبخ مجاناُ

لكي تبدأ اي مشروع يجب معرفه كل شئ عنه لذلك وضعت لك كتب خاصة بالطبخ لكي تختار المشروع المناسب لك وتبدأ فيه علي بركة الله 



المقبلات 


حمل الكتاب من هنا



الخضار 


حمل الكتاب من هنا 



الدجاج 


حمل الكتاب من هنا




المخللات


حمل الكتاب من هنا




اللحوم 


حمل الكتاب من هنا




الحبوب


حمل الكتاب من هنا




السلطات 


حمل الكتاب من هنا




ا لمعجنات 


حمل الكتاب من هنا




المأكولات البحرية 


حمل الكتاب من هنا 




العصائر 


حمل الكتاب من هنا




الأرز 


حمل الكتاب من هنا




الحساء 


حمل الكتاب من هنا 




إتكيت المطبخ 

حمل الكتاب من هنا

في امان الله


الأربعاء، 25 أغسطس، 2010

كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع






مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية لأى مشروع
1- دراسة الجدوى التسويقية . 
2- دراسة الجدوى الفنية . 
3- دراسة الجدوى المالية . 
4- دراسة الجدوى الاقتصادية . 
5- دراسة الجدوى الاجتماعية . 

الأربعاء، 18 أغسطس، 2010

كيف تكون وسيط عقاري


يعتقد الكثيرون أن الوساطة العقارية هي حكر على فئة معينة من رجال العقار أو حرفة خاصة لأصحاب المكاتب العقارية, وبالطبع إن هذا المعتقد خاطيء حيث إن معظم عمليات التداول العقارية تمت عبر وسطاء بعضهم لم يكن له سابق تجربة في الوساطة العقارية كما أن كثيرا من عامة الناس على مختلف إمكاناتهم العلمية والوظيفية حققوا ثروة من تلك الوساطة. 

ولكن الأهم هنا هو كيف أنجح في وساطة عقارية وأنا لست عقارياً؟ 

الإجابة بسيطة فإذا كنت على علاقة مع أحد ملاك العقار ويرغب في بيع عقار أو إذا كان أحد ممن تعرفه يرغب في شراء عقار معيين ما عليك سوى تدوين طلبات المشتري أو بيانات العقار المراد بيعه بشكل دقيق, وإن كان المراد عرض العقار للبيع عليك عمل ما يلي: 

- قم بتسجيل بيانات ذلك العقار ونوع العقار وموقعه و مساحة الأرض ومساحة البناء وعدد الشوارع واتجاهها. 
- معرفة السعر المطلوب لذلك العقار من قبل المالك. 
- زيارة العقار المذكور وتسجيل ملاحظاتك وكأنك أنت من ترغب في شرائه. 
- زيارة المكاتب العقارية المحيطة بموقع العقار واستشف مدى عدالة القيمة المطلوبة. 
- احذر عرضه عند عدة مكاتب عقارية لأن هذا لن يفيد في بيع العقار ولن يتمم عملية البيع عن طريقك. 
- أختر مكتبا عقاريا في المنطقة أو مكتبا عقاريا تراه متخصصا في نوع الوحدة العقارية المعروضة وزوده بجميع بيانات العقار وزر الموقع العقاري معه. 
- أحصل من المكتب العقاري على خطاب بأن العقار المذكور هو معروض عن طريقك لحفظ حقك في العمولة. 
- تابع الصحف اليومية وسجل الطلبات على العقارات المشابهة وقم بالاتصال بالراغب في الشراء ووصله بالمكتب العقاري الذي تتعامل معه. 

أما في حالة الطلب العقاري لشخص تعرفه فقم بالتالي: 
- سجل بيانات العقار المراد شراؤه (نوع العقار، مساحته، الميزانية المرصودة للشراء، وحدود أحياء الموقع المطلوب. 
قم بزيارة المكاتب العقارية المحيطة في المنطقة المطلوبة وأخذ العقارات التي تتوافق مع الطلب. 
- قم بزيارة العقار أولاً قبل عرضه على المشتري وسجل الملاحظات وكأنك أنت من يرغب في شرائه وقم بتصويره من الخارج والداخل. 
- قم بترتيب العروض الأولى ........ فالأولى ومن ثم قم بعرضها على المشتري المتوقع وفي حال تم اختيار أحد المواقع قم بتحديد موعد لزيارة العقار من قبل المشتري. 
- في حالة الموافقة على الشراء بسعر معين (قد لا يكون مقبولاً لدى البائع في البداية) قم بالذهاب للمكتب العقاري الذي يعرف مالك العقار وابدأوا سوياً قيادة المفاوضات. 
- تذكر أن غالبية الصفقات تكون متعثرة في البداية بسبب تشدد المالك والمشتري ولكن بعد عدة مفاوضات تنجح. 
- احذر ترك المفاوضات لغيرك والوثوق المطلق ليقوم الغير بإنهاء الصفقة لأن الذي ينهي الصفقة هو من يحصل على العمولة. 
تابع موعد نقل ملكية الأرض واحصل على خطاب بحقك من العمولة. 
ويجب عليك ألا تعرض أكثر من عقار على مشتري متوقع دون أن تعرف مدى ملاءمته له مُبَررُك الوحيد أن لديه القدرة على الشراء واحذر عرض عقار لا تقتنع أنت شخصياً أنه فرصه وكأنك أنت من يرغب في شرائه. 
واحذر أن تضيع أكثر من 10 في المائة من وقتك في مثل هذه الوساطات كما احذر الطمع في نسبة كبيرة لأن الطمع يضيع نجاح فرصة البيع. 
من يدري قد تصبح أنت عزيزي القارئ وسيطا عقاريا ناجحا وتصبح من أصحاب الثروات بسبب صفقة عقارية ناجحة.

 نقلاً عن صحيفة الاقتصادية . 

الثلاثاء، 17 أغسطس، 2010

فكرة مشروع محل بيع بذور وأسمدة زراعية

عمل محل لبيع البذور والأسمدة الزراعية والأدوات والمعدات المستخدمة في الزراعة


هذا المشروع مستمد  من الغرفة التجارية بجدة
حمل كتاب من هنا

جميع الحقوق محفوظة لمدونةأفكار مشاريع صغيرة2014